أهم وأفضل طرق تسويق العقارات الناجحة
يعد التسويق العقاري عنصرا هاما لنجاح أي مشروع عقاري، فمن خلال التسويق الفعال، يمكن جذب العملاء وإقناعهم بشراء العقارات المعروضة وهذا ما يعرف ب طرق تسويق العقارات، وعلى هذا النحو فإن مجال التسويق العقاري هو مجال واسع يتم من خلاله بيع وتأجير العقارات المختلفة و المبتكرة التي تساعد على إمكانية البيع بشكل أفضل، والتسويق العقاري بمثابة وسيط يستطيع المالك من خلاله الحصول على أفضل فرص البيع أو التأجير، ويعتبر هذا المجال من المجالات المتعارف عليها منذ سنوات طويلة وقد انتشر استخدامه بشكل كبير.
طرق تسويق العقارات
إن التسويق العقاري هو رحلة نحو جذب العملاء وتحقيق الأهداف، التسويق العقاري هو القيام بالترويج للشركات التي تعمل في سوق العقارات عن طريق بعض الأدوات التسويقية المتعارف عليها مثل الترويج من خلال المواقع الإلكترونية لهذه الشركات أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني مثل الفيس بوك، كما يوجد ما يسمى بالتسويق بالمحتوى والذي يتضمن القيام بنشر المحتوى التسويقي على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستجرام.
كما يتضمن التسويق الناجح الذي تقوم به كبرى شركات التسويق مثل شركة أركان البيت التي تعتبر مثال حي لشركات التسويق الناجحة والتي تعتمد في ذلك على استخدام استراتيجيات تسويقية فعالة تستهدف تعظيم الربح وتلبية احتياجات العملاء من خلال التعرف على جمهور العملاء وتحليلات السوق، وكذلك الاستراتيجيات التي تهدف إلى زيادة التوعية بالعلامة التجارية مما يزيد عدد العملاء وبالتالي زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.
أنواع وطرق تسويق العقارات
تعتبر طرق تسويق العقارات عنصر هام لنجاح أي مشروع عقاري، فمن خلال التسويق الناجح الفعال،
كما يمكن جذب العملاء المحتملين وإقناعهم بشراء العقارات وتتعدد طرق تسويق العقارات ونوضحها كالتالي:
التسويق التقليدي
علي الرغم من الطرق الحديثة والمبتكرة في مجال التسويق العقاري إلا أن الطرق التقليدية ما زالت موجودة ومستمرة مثل:
- الإعلانات عن طريق نشر إعلانات في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية
- كذلك اللافتات بوضع لافتات إعلانية في مواقع مميزة.
- المعارض العقارية عن طريق المشاركة في المعارض العقارية لعرض المشاريع العقارية.
- العلاقات العامة ويتم ذلك عن طريق بناء علاقات مع وسائل الإعلام والمؤثرين في مجال العقارات.
ننتقل إلى واحدة من أهم طرق تسويق العقارات الحديثة وهي الإعلان عن العقارات من خلال المؤثرين،
ففي حال كنت تمتلك شركة عقارية وميزانية كبيرة للتسويق، ننصحك بالاستعانة ببعض الممثلين المشهورين الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة على مستوى المنطقة المطلوبة على أقل تقدير، حيث يمكنهم الظهور في إعلان تسويق عقاري ترويجي للوحدات العقارية للمشروع العقاري الذي ترغب بتسويقه.
التسويق الرقمي
طرق تسويق العقارات الحديثة في ظل النهضة الحديثة الإلكترونية والتقنية التي يشهدها العالم والتحول اللافت الكبير في الخدمات هذا إلى الجانب التطور الرقمي والإلكتروني، تتجه العديد من الشركات العقارية والمستثمرين وملاك العقارات إلى طرق تسويق حديثة،
وذلك عن طريق إنشاء موقع إلكتروني يتم عن طريق إنشاء موقع إلكتروني لعرض المشاريع العقارية وتقديم معلومات مفيدة للعملاء أو من خلال ما يلي:
التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني لجعله يظهر في نتائج البحث الأولى، إن استخدام محرك البحث يساعد في الإعلان عن مشروع التسويق العقاري الخاص بك من خلال إعلانات جوجل للترويج للمشروع العقاري بشكل واسع، وذلك من خلال تحسين الترتيب لإعلاناتك وبالتالي زيادة عدد الزوار للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وبالتالي زيادة المبيعات.
-
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام للتواصل مع العملاء المحتملين في مجال التسويق العقاري يعتبر التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي أمر مهم باعتبارها مكان يتواجد فيه العملاء بشكل كبير
كما تقوم شركات التسويق العقاري من خلاله بعرض المحتوى التسويقي عن العقارات المتاحة للبيع وكيفية طرق تسويق العقارات من خلال صفحاتها على الفيس بوك أو الانستجرام والتي تضم عدد غير محدود من العملاء يتم الحصول عليهم من خلال الإعلان عن نشاط الشركة على المنشورات الموجودة وترك التفاعل عليها، مما يزيد من التعريف بالشركة ونشاطها بشكل أكبر مما يساعد على توسيع نطاق العملاء.
-
الإعلانات المدفوعة
توفر شركة جوجل للشركات التي تعمل في مجال التسويق العقاري القدرة على عمل إعلانات مدفوعة تستخدم في زيادة انتشار الشركة على نطاق واسع، ويتم نفس الشي على الانستغرام والفيس بوك، ولكن يحتاج هذا النوع من الإعلان على جوجل لخبرة كبيرة لدى الشركة في الجانب الفني والتكنولوجي من حيث كيفية كتابة الإعلان وذلك لضمان وجوده على رأس قائمة البحث، مما يزيد من فرص الوصول للشركة، استخدام الإعلانات المدفوعة على Google و Facebook وInstagram و YouTube للوصول إلى عدد أكبر من العملاء.
-
التسويق المباشر
الاتصال بالعملاء المحتملين عن طريق الاتصال بالعملاء المحتملين عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني،
وفي هذا الإطار تقوم شركة أركان البيت من خلال موقعها الإلكتروني أيضا بعرض كافة المعلومات المتعلقة بالعقارات خلال تلك الفترة وأيضا كل ما يتعلق بمجال الاستثمار العقاري من مؤشرات ارتفاع أو انخفاض مما يساعد العميل في اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب، تنظيم الفعاليات عن مثل ورش العمل والندوات لجذب العملاء المحتملين.
-
التسويق عبر المحتوى
- إنشاء محتوى جذاب حيث يتم العمل على إنشاء محتوى جذاب يلبي احتياجات جمهورك المستهدف ويُقنعهم بشراء العقارات المُعرضة للبيع أو التأجير.
- كذلك المدونة يتم كتابة مقالات في مدونة تتعلق بمجال العقارات.
- الفيديو يتم إنشاء مقاطع فيديو تعرض المشاريع العقارية وتقدم معلومات مفيدة للعملاء.
كما يعتبر موقع يوتيوب من المواقع المشهورة والتي يتجاوز عدد زياراتها أكثر من 30 مليار في الشهر الواحد، ما يجعله الخيار الأفضل والمثالي ليكون في مقدمة خيارات عند إتباع طرق تسويق العقارات، حيث أنه من خلال الإعلان علي هذا الموقع سيتم وصول ملايين الأشخاص إليه ليس في نطاق محدود، بل في أي مكان حول العالم في وقت قصير وبتكلفة قليلة مع المقارنة بالنتائج المتوقعة.
-
التسويق عبر المؤثرين
ننتقل إلى واحدة من أهم طرق تسويق العقارات الحديثة وهي الإعلان عن العقارات من خلال المؤثرين،
ففي حال كنت تمتلك شركة عقارية وميزانية كبيرة للتسويق،
ننصحك بالاستعانة ببعض الممثلين المشهورين الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة على مستوى المنطقة المطلوبة على أقل تقدير،
حيث يمكنهم الظهور في إعلان تسويق عقاري ترويجي للوحدات العقارية للمشروع العقاري الذي ترغب بتسويقه.
التعاون مع المؤثرين عن طريق التعاون مع المؤثرين في مجال العقارات للترويج للمشاريع العقارية،
رعاية الفعاليات الاهتمام برعاية فعاليات تتعلق بمجال العقارات.
شاهد أيضًا: مهارات المطورين العقاريين وأهم خطوات التطوير
-
التسويق عبر البريد المباشر
- إرسال رسائل بريدية عن طريق إرسال رسائل بريدية للعملاء المحتملين لعرض المشاريع العقارية.
- الكتيبات القيام بطباعة كتيبات تعرض المشاريع العقارية وتقدم معلومات مفيدة للعملاء.
-
التسويق عبر الهاتف
- الاتصال بالعملاء المحتملين تنظيم الاتصال بالعملاء المحتملين عبر الهاتف لعرض المشاريع العقارية.
- التسويق عبر الرسائل النصية: إرسال رسائل نصية للعملاء المحتملين لعرض المشاريع العقارية.
نصائح هامة للتسويق العقاري
هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في النجاح بشكل كبير في مجال التسويق العقاري وهي:
- تحديد أهدافك التسويقية: حدد ما هي أهدافك من التسويق العقاري قبل البدء في تنفيذ أي حملة تسويقية.
- معرفة جمهورك المستهدف: حدد من هم جمهورك المستهدف وفهم احتياجاتهم ورغباتهم.
- كذلك إنشاء محتوى جذاب: إنشاء محتوى جذاب يُلبي احتياجات جمهورك المستهدف،
ويُقنعهم بشراء العقارات المعروضة للبيع أو التأجير. - قياس نتائج حملاتك التسويقية: قياس نتائج حملاتك التسويقية لتحديد ما هو فعال وما هو غير فعال.
الصفات التي يمتلكها مسوق العقار الناجح
رغم أن أدوات و طرق التسويق العقاري الحديثة متاحة لجميع الأشخاص الراغبين في دخول المجال،
إلا أن النسبة الأكبر تخفق في تحقيق أهدافها، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم امتلاكهم لبعض الصفات الخاصة التي ينبغي أن يمتلكها ويتمتع بها كل مسوق عقاري وهذه أهم الصفات فيما يلي:
تعلم كل جديد
كل الناجحين بطرق تسويق العقارات أو معظمهم يشتركون في صفات واحدة التسويق العقاري والتي تتمثل في التعليم المتواصل،
حيث يجب الحرص على معرفة كل ماهو جديد في عالم التسويق العقاري ودراسة احتياجات السوق بشكل جيد ومعرفة احتياجات العملاء للوصول إليهم.
الاهتمام بالمظهر الخارجي
يجب عدم إهمال كل صغيرة وكبيرة من شأنها أن تنعكس عليك بالإيجاب، مثل المظهر اللائق واللباقة في التحدث،
وتصميم البطاقة التعريفية الخاصة بك والعمل على إيصالها إلى الفئة المستهدفة.
توسيع شبكة المعارف في القطاع العقاري
عن طريق بناء علاقات كبيرة ومختلفة وهذا الأسلوب من أكثر الأساليب التي يحتاجها المسوق العقاري،
كما يعمل على محاولة التواصل مع الشركات العقارية المشهورة في السوق والتي ستوصلك إلى ما تريد.
شاهد أيضًا: ما هي افضل طريقة للتسويق العقاري
احترام الآخرين والتعامل بصدق وأمانة
إلى جانب الصدق والنزاهة يعد كسب احترام العملاء وتقديرهم أحد أهم العوامل في توسيع شبكة المسوق العقاري وجعله محط ثقة العميل. الجميع يريد بيع أو شراء عقار من مسوق حسن السمعة!
الانضباط والصبر
ينبغي على المسوق العقاري الانضباط في عمله وعدم التأجيل وإنجاز المعاملات في الوقت المحدد،
كما يجب أن يتحلى بالصبر لأقصى حد في كل الصفقات، ولكن تذكر أن التسويق العقاري هو رحلة مستمرة تتطلب الصبر والمثابرة.
استمتع بالتجربة
بالنسبة للمسوقين العقاريين من الأفضل تجنب التعامل مع المعاملات الكبيرة في وقت مبكر من حياتهم المهنية لتجنب ارتكاب أخطاء كبيرة قد تؤدي إلى غرامات باهظة. لذلك من المهم أن تبدأ بمعاملات صغيرة وتستمتع بالتجربة والتعلم حتى تصل إلى مرحلة الإتقان الكامل للمجال.
تابع المزيد: فندق اركان البيت جرول
المعرفة التامة بقانون العقارات
على كل راغبي التسويق العقاري الناجح أن يكون على معرفة تامة بقانون العقارات المتبع في الدولة التي يتبع لها،
وذلك لتجنب الوقوع في المشاكل أوأي خدع وحيل تتم داخل السوق العقاري، من الضروري للتسويق العقاري
سواء أكان فرد أم شركة تقييم الأخطاء التي يقع فيها ومعرفة نقاط القوة والضعف والتعامل انطلاقا منها في المحاولة الجديدة.
ومن المهم أيضا الالتزام بمعايير مسؤولة تجاه الإنفاق المالي، مع العمل الجاد والصبر،
ستتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية وتحقيق النجاح في مشاريعك العقارية، التسويق العقاري،
فهو رحلة مستمرة نحو جذب العملاء وتحقيق الأهداف، نؤكد على أهمية التسويق العقاري كعنصر أساسي لنجاح أي مشروع عقاري.
من خلال فهم طرق تسويق العقارات المختلفة واختيار شركة أركان البيت تتمتع معها بتجربة رائعة وفريدة لأنها من الشركات الرائدة في هذا المجال، لا تتوقف عن التعلم وتطوير مهاراتك في التسويق العقاري، وكن على اطلاع دائم بأحدث الاتجاهات في هذا المجال.